شطارة: الجيل الخامس فرصة اقتصادية وطنية تعود بالنفع على السوق

قال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة، أنّ تقنية الجيل الخامس وبما تحمله من مزايا إيجابية واسعة هي فرصة اقتصادية وطنية ستعود بالنفع على السوق الأردني ككل وأساساً لتطوير تطبيقات مشاريع المدن الذكية والتحول لمدينة ذكية.
 
وأوضح شطارة خلال مشاركته في الجلسة الختامية لأعمال منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الذي اختتمت أعماله منتصف الأسبوع الماضي وشارك فيها الرؤساء التنفيذيون لشركات الاتصالات إضافة لرئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الدكتور غازي الجبور، أنه حتى نتمكن من العمل بتقنية الجيل الخامس فلا بد من توفّر منظومة متكاملة تعزز من خدمات الإنترنت عريضة النطاق وتوفر اتصال عالي الكفاءة ذو سرعة استجابة عالية، إضافة إلى إمكانية دعم عدد هائل من الأجهزة.
وعرض شطارة مقارنة بين مزايا وتحديات الجيل الخامس، حيث أوضح أن تقنية الجيل الخامس ولسرعتها الكبيرة في معالجة البيانات ستعمل على تعزيز تقنيات الواقع الافتراضي عبر الشبكات والاتصالات عن بُعد وغيرها من التقنيات المتطورة مما سيؤدي إلى تحسين تجربة المستهلك بشكل أفضل، وزيادة أعداد المستخدمين المتعطّشين لتجربة محتوى يتطلب تردد عالي النطاق مثل مقاطع الفيديو عالية الجودة وتحميل الملفات الكبيرة والألعاب متعددة اللاعبين.
من جهة أخرى، تحدّث شطارة عن تحديات تطبيق تقنية الجيل الخامس وأكّد أنها تدور في الأغلب حول التكلفة المرتفعة لهذه التقنية بالنسبة للمشغلين مما يتطلب ضرورة إعادة النظر بما يتعلق بالتشريعات الخاصة بقطاع الاتصالات والتكلفة المفروضة على الترددات حيث سيكون هناك حاجة لتطبيق ترددات عالية المدى.
كما أن تطوير البنية التحتية الخاصة بتقنية الجيل الخامس سيكون بمثابة تحول الكبير للمشغلين، مبينا أن تشغيل تقنية الجيل الخامس سيتطلب استثمارات ضخمة في البنية التحتية والأجهزة، علماً أن شركات الاتصالات والمشغلّين لم يستردوا كلفة الاستثمار في تقنية الجيل الرابع حتى الآن. (الدستور)

18-أيلول-2018 14:46 م

نبذة عن الكاتب